لورانس العرب


لورانس العرب الذي خدع العرب وعايشهم في خيامهم إبان الحرب العالمية الأولى بهدف إسقاط الدولة العثمانية والإيقاع بين العرب والترك وأغرى العرب بأن بريطانيا ستدعمهم لإنشاء دولتهم المستقلة . ولكن هذا ماقاله في مذكراته في كتاب أعمدة الحكمة السبعة يقول: ((لو قيض للحلفاء أن ينتصروا فإن وعود بريطانيا للعرب لن تكون سوى حبر على ورق ولو كنت رجلا شريفا وناصحا لصارحتهم بذلك وسرحت جيوشهم وجنبتهم التضحية بأرواحهم في سبيل أناس لايحفظون لهم إلا ولا ذمة )).

ويقول (( أما الشرف فقد فقدته يوم أكدت للعرب أن بريطانيا ستحافظ على ووعودها لهم )). ويقول (( إني أكثر ما أكون فخرا أن الدم الإنجليزي لم يسفك في المعارك التي خضتها لأن جميع الأقطار الخاضعة لنا لم تكن تساوي في نظري موت إنجليزي واحد لقد جازفت بخديعة العرب لاعتقادي أن مساعدتهم ضرورية لانتصارنا القليل الثمن في الشرق ولاعتقادي أن كسبنا للعرب مع الحنث بوعودنا أفضل من عدم الانتصار )).

 ويصف العربي بقوله (( العربي حين يصدق بك ويؤمن برسالتك سوف يتبعك إلى أقاصي الدنيا ولو بذل في ذلك حياته )). ومن أقواله الشهيرة (( أهدافنا الرئيسية تفتيت الوحدة الإسلامية ودحر الإمبراطورية العثمانية وتدميرها )).



 المصدر كتاب أشهر جواسيس التاريخ
يحتاج كلامه إلى تفكر !


تعليقات