ماهو التنوير ومنهم التنويريون ؟



كثير ما نسمع اليوم عن التنوير والمتنورون فما معنى هذه الكلمة ؟ وما منهج هؤلاء الذين يدعون أنهم يحررون للناس (( الظلاميين ))عقولهم من الدين والتخلف والرجعية ؟ 

معنى التنوير هو (( الإيمان بما يوافق العقل والعلم التجريبي الطبيعي وإنكار كل مايخالف العقل والعلم ))


ظهرت حركة التنوير في القرن السابع والثامن والتاسع عشر الميلادي في فترة قوة المسلمين العلمية وضعف القوة العلمية الأوربية وكان السبب الرئيسي للتخلف الأوربي هو تحريم الكنيسة لتعلم العلوم الطبيعية كالفلك والكيمياء وغيرها بل وقال القساوسة أن من يتعلمها كافر ويجب أن يُحرق حيا .

نتيجة لهذا التشدد الكنسي قامت حركة التنوير التي تدعو إلى التحرر التام من الدين والإيمان فقط بما يوافق العلم والعقل كان من أبرز دعاتها فولتير الذي امتدح المسلمين والإسلام لما كانوا عليه من التطور قائلا ((كل هذه الشرائع الحازمة، وهذه العقيدة البسيطة، جلبتْ للإسلام الاحترام والثِّقة، وخاصة عقيدةَ التوحيد، التي ليس فيها طلاسم، بل هي مُناسِبة للعقل الإنساني، كل هذا جعَلَ عددًا كبيرًا منَ الأمم تعتنق هذا الدين...))


وفي هذا العصر ظهر العديد ممن يُسمّون (دعاة ومفكرين وعقلانيين) من العرب والمسلمين والذين يمجدون في الغرب و أنهم متنورون وأنهم يريدون تحرير المسلمين من التخلف والرجعية ويتهمون الإسلام بأنه أساس التخلف تعالى الله عما يقولون علو كبيرا .


المشكلة اليوم في هذا العصر هي (الجهل والتفرق والاختلاف) وليس الإسلام فالإسلام يدعو إلى التطور في كل المجالات مالم يخالف تعاليمه وشريعته. وخير برهان على ذلك آثار وعلوم الحضارات الإسلامية التي بقيت إلى هذا اليوم. 

كثير من الجهال اليوم الذين ينتسبون إلى مذهب أو فرقة، ولا يعرفون  شيئا 
عن هذا المذهب الذي يتبعونه ويهاجمون كل من يخالفهم بالسب والشتم واللعن ليخفوا جهلهم أولا بمذهبهم وثانيا بالمذاهب التي تخالفهم.


من كتاب الموسوعة الميسرة

تعليقات