الأب الروحي للجواسيس



جون جارسيا يعتبر هذا الجاسوس الأب الروحي لكل الجواسيس لقدرته الرهيبة على أن يعمل جاسوسا لدولتين عدوتين ( ألمانيا الهتلرية & بريطانيا العظمى )ولد جون في اسبانيا وكان فاشلا في معظم مجالات الحياة لكنه كان يصر على أن لديه موهبة. هو الجاسوس الوحيد المزدوج في العالم الذي حصل على مكافأة عن خدماته التجسسية من كل من الألمان النازيين وأعدائهم البريطانيين .

في الحرب العالمية الثانية كانت بلده (اسبانيا) على الحياد لكنه تقدم للمخابرات البريطانية والأمريكية ولم يثقوا في قدراته التجسسية في البداية فلجأ للألمان وبدأ التجسس لصالحهم ولكن بالمعلومات الموجودة في الصحف وعلى البطاقات البريدية .

ثم خدع الألمان وأوهمهم أنه أسس شبكة تجسس لصالحهم وبدأ يأخذ منهم الأموال لدعم هذه الشبكة الوهمية وأصبح بطلا لدى القائد النازي هتلر . وصلت أخبار شبكة جون للمخابرات الحربية البريطانية وجن جنونهم عندما عرفوا بوجود شبكة تجسس ألمانية كاملة (ولم يكن يعلم البريطانيين أنها شبكة وهمية).

فقام جون بتقديم عرض لخدماته التجسسية للمخابرات البريطانية وقبلت به على الفور وظل يتلاعب بأعظم العقول المخابراتية في ألمانيا وبريطانيا . بعد كل هذا التلاعب لم يكشف أمره بل وتم منحه وسام الصليب الحديدي في ألمانيا ، كما منح وسام الإمبراطورية البريطانية وبذلك يكون أول جاسوس يعمل لدولتين عدوتين ويُكرَّم من الدولتين . .
عاش ٤٠ سنة بعد الحرب ومات في فنزويلا.



المصدر كتاب أشهر جواسيس التاريخ

تعليقات