معركة عين جالوت



سنبدأ المقال بعد أن قام هولاكو بإسقاط الخلافة العباسية وقتل خليفتها.( ستجد في الموقع مقالا سابق عن سقوطها بعنوان عندما اقتحم المغول أسوار بغداد). 

يزحف هولاكو من بغداد بعد أن دمرها وأباد أهلها إلى الشام. ثم يحاصر مدينة ميافارقين التي كان واليها محمد الأيوبي فصمدت ميافارقين لمدة أشهر. فسئم هولاكو من ذلك فجعل ابنه اشموط يحاصر ميافارقين وتوجه هولاكو لحلب وفرض عليها الحصار. 

وفي أثناء حصاره لحلب جاءته رسل ابنه بالوالي محمد الأيوبي وأعلنوا له سقوط ميافارقين وأبادوا أهلها. فقام هولاكو بتعذيب الوالي محمد وأخذ يقطع من أطرافه جزءا جزءا وهو حي. بل وأجبره على أن يأكل لحمه وأطرافه المقطعة. ثم قتله. 

وصلت الأخبار لولاة الشام فسارعوا إلى هولاكو واستسلموا له وسلموا له مفاتيح حماة وإدلب وحمص وغيرها وأذعنوا بالطاعة له فأعطاهم الأمان. ثم سقطت حلب ودمرها هولاكو واستعبد ١٠٠ ألف من أهلها. وباعهم في أسواق العبيد. 

وفي نشوة النصر والظفر للمغول والهزيمة المنكرة للمسلمين. أرسل هولاكو رسالته إلى قطز في مصر يأمره فيها بالاستسلام وتسليم مصر له فيأمر قطز برسل المغول فقطعت رؤوسهم وعلقها على أبواب مصر لأيام. 

وعندها أرسل هولاكو جيشه الضخم بقيادة كتبغا وزحفوا نحو مصر. وفي حين غرة وحينما كان المغول في طريقهم باغتهم قطز بجيش ملأ الأودية والسهول بالقرب من فلسطين في منطقة عين جالوت عام ٦٥٨هـ. 

ويرمي قطز خوذة حربه ويصرخ في المسلمين ( واإسلاماه وا إسلاماه وا إسلاماه) ثم يسجد لله ويعفر وجهه في التراب ويقول اللهم انصر عبدك قطز على التتار(المغول). ويبلي بيبرس وغيره من القادة بلاء حسنا.

ويكتب الله النصر للمسلمين ولقطز ويُقتل كتبغا ويباد معظم جيش المغول ويفر باقي المغول من المعركة. ولم تقم للمغول بعد هذه المعركة قائمة وتفرق جمعهم.


المصادر/ أطلس دولة المماليك

تعليقات