مذهب الذرائعية "البرجماتية"



مذهب الذرائعية أو البرجماتية: هو مذهب فلسفي يقول بأن الحقيقة توجد في التجربة العملية الإنسانية، وأن العلم والمعرفة هما مجرد وسائل لخدمة مطالب الحياة. تأسست البرجماتية في أمريكا على يد تشارلز بيرس ووليم جيمس و جون ديوي. ثم انتقلت هذه الفلسفة إلى أوروبا وإلى بريطانيا بشكل خاص. 

يرى البرجماتيون أن أفكار الإنسان وآراؤه وتجاربه هي التي تحدد صحة هذا الفعل. فإذا تعارضت أفكاره مع تجاربه فيقدم الفكرة أو التجربة الأكثر نفعا له. والبرجماتية تشبه مقولة ميكافيلي (( الغاية تبرر الوسيلة)). ولكن ضع مكان الغاية التجربة والفكرة. لتصبح البرجماتية (( الفكرة والتجربة تبرران الوسيلة)). فإذا كان فعلك من خلال تجربتك مفيدا لك فيعتبر هذا الفعل مبررا. 


أثبتت البرجماتية فشلها في أمريكا حيث أن رجال الأعمال الأمريكين رأوا من خلال تجربتهم أن احتكارهم للسوق أكثر نفعا وربحا لهم. مما جعلهم يحتكرون الأسواق لمدة ثم صدر قانون شيرمان الأميركي لمكافحة الاحتكار. من الجدير بالذكر أن البرجماتية اندثرت كحركة فكرية. ولكن مازالت أفكارها موجودة إلى اليوم. 


أعطنا مثالا على البرجماتية المنتشرة اليوم ؟ 
المصادر/ كتاب الموسوعة الميسرة للأديان والفرق 


#حكم#أقوال#فوائد#كتب#ادب#لغة_عربية#عرب#فلسطين#اسلام#بغداد#الاندلس#ثقافة#معلومات#الصين#ثقافة #ثقافة_عامة #علم #فوائد #فائدة #نهضة #همه #السعودية #الامارات#عمان #الكويت #بغداد

تعليقات