فتنة المسيح الدجال




المسيح الدجال: هو رجل يخرج في آخر الزمان. يدعي أنه الله ويعطيه الله من القدرات الخارقة مالم يعطه لأحد من قبله، فيأمر السماء فتمطر ويأمر الأرض فتنبت ومعه جنة ونار فناره جنة وجنته نار. ويتبعه ٧٠ ألفا من يهود أصبهان يلبسون الطيالسة. 
سمي بالمسيح لأن عينه اليمنى ممسوحة كأنها عنبة طافئة. وقيل لأنه يمسح الأرض فلا يدع منها شيئا إلا مكة والمدينة. 

صفته الخلقية: أعور العينين فعينه اليمنى طافئة و في الجانب الأيسر من عينه اليسرى جلدة بيضاء تشبه الظفر في صلابتها وبياضها. واسع الجبهة، شعره كثيف أجعد ومتشابك. مكتوب بين عينيه ك ف ر  أو كافر يقرؤها كل كل مؤمن سواء كان يعرف القراءة أم لا. شاب قوي عظيم الجثة وقصير الطول. وهو عقيم لا يولد. 

قدرته: ورد أن معه جنة وناراً ، جنته ناره وناره جنته ، وأن معه أنهار الماء وجبال الخبز ، ويأمر السماء أن تمطر فتمطر ، والأرض أن تنبت فتنبت ، وتتبعه كنوز الأرض ، ويقطع الأرض بسرعة عظيمة كسرعة الغيث استدبرته الريح ، إلى غير ذلك من الخوارق. 

من أين يخرج؟ يخرج من خراسان ويمكث في الأرض أربعين يوما. يومه الأول في طوله كسنة والثاني كشهر والثالث كأسبوع وباقي الأيام مثل الأيام العادية. 

قال النبي صلى الله عليه وسلم عن الدجال : " وَإِنَّ مِنْ فِتْنَتِهِ-الدجال- أَنْ يَقُولَ لأَعْرَابِيٍّ أَرَأَيْتَ إِنْ بَعَثْتُ لَكَ أَبَاكَ وَأُمَّكَ أَتَشْهَدُ أَنِّي رَبُّكَ ؟ فَيَقُولُ : نَعَمْ . فَيَتَمَثَّلُ لَهُ شَيْطَانَانِ فِي صُورَةِ أَبِيهِ وَأُمِّهِ فَيَقُولانِ يَا بُنَيَّ اتَّبِعْهُ فَإِنَّهُ رَبُّكَ ". وفتنة المسيح الدجال هي أعظم فتنة منذ أن خلق الله آدم وحتى قيام الساعة. وذلك بسبب ما يخلق الله معه من الخوارق العظيمة التي تبهر العقول وتحير الألباب. وما من نبي إلا حذر أمته من الدجال. 

ولذلك كان النبي ﷺ يدعو دائما في صلاته " اللهم إني أعوذ بك من فتنة المسيح الدجال". وأرشد النبي ﷺ  أمته بحفظ أول عشر آيات من سورة الكهف فإنها تحفظ المسلم من فتنته. 

ختاما/ بعد أن يمكث الدجال اربعين يوما سيتجه لبيت المقدس حينها ينزل عيسى عليه السلام . وهي العلامة الكبرى الثالثة. 

يتبع نزول عيسى عليه السلام. 


 
المصادر/. كتاب الإرشاد لصحيح الإعتقاد للشيخ العلامة صالح الفوزان. كتاب القيامة الصغرى للشيخ عمر الأشقر. كتاب جبريل يسأل والنبي يجيب للشيخ محمد حسان. موقع الإسلام سؤال وجواب. 

#حكم#أقوال#فوائد#كتب#ادب#لغة_عربية#عرب#فلسطين#اسلام#بغداد#الاندلس#ثقافة#معلومات#الصين#ثقافة #ثقافة_عامة #علم #فوائد

تعليقات