الدابة وطلوع الشمس من مغربها



يقول تعالى ( وإذا وقع القول عليهم أخرجنا لهم دابة من الأرض تكلمهم أن الناس كانوا بآياتنا لا يوقنون). النمل/ آية ٨٢ . حينما يترك الناس أمر ربهم ويكفرون به وتشيع بهم الفاحشة حتى إن الرجل ليجامع المرأة نهارا جهارا مثل البهائم فلا ينكر عليه أحد ذلك. 

يخرج الله دابة من الأرض تخاطب الناس وتضع علامة على المؤمن بأنه مؤمن وعلامة على الكافر بأنه كافر. حتى يصبح الناس يعرف بعضهم بعضا. حتى يأتي الكافر للمؤمن فيقول: يامؤمن اقضني حقي. ويقول المؤمن للكافر: يا كافر اقضني حقي. ثم تطلع الشمس من مغربها. فإذا رآها الناس آمن من على الأرض كلهم جميعا. وحينها لا ينفع نفس إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيرا. 

ثم يأتي الدخان العظيم الذي يغشى السماء. يقول سبحانه ( فارتقب يوم تأتي السماء بدخان مبين) الدخان/ آية ١٠ . وهي آخر علامة يراها المؤمنون. أما ما بقي من العلامات الكبرى فإنها ستقع على شرار الخلق. 


ملاحظة/ ليس هناك دليل صحيح على شكل وهيئة الدابة. كذلك ليس هناك دليل صحيح على أن الدابة تحمل عصا موسى وخاتم سليمان. 

يتبع في المقال التالي باقي العلامات الكبرى 


المصادر/. كتاب الإرشاد لصحيح الإعتقاد للشيخ العلامة صالح الفوزان. كتاب القيامة الصغرى للشيخ عمر الأشقر. كتاب جبريل يسأل والنبي يجيب للشيخ محمد حسان. موقع الإسلام سؤال وجواب. -

#حكم#أقوال#فوائد#كتب#ادب#لغة_عربية#عرب#فلسطين#اسلام#بغداد#الاندلس#ثقافة#معلومات#الصين#ثقافة #ثقافة_عامة #علم #فوائد #فائدة #نهضة #همه #السعودية #الامارات#عمان #الكويت #بغداد

تعليقات