تأسيس الدولة العبيدية


تنبيه: هذا المقال هو الجزء الثاني من سلسلة الدولة العبيدية، لذلك ينصح بالرجوع للمقال السابق (الحركة الإسماعيلية)

بدأت الحركة الإسماعيلية كما أسلفنا في عام ١٤٣هـ. وكان قادة الإسماعيلية يتخفون ولا يظهرون للعلن، ويتعاملون بسرية تامة في حكمهم للإسماعيليين، لذلك لم يُعلم من كان يحكم الإسماعيليين، حتى بدأوا بالظهور في تاريخ ٢٦٦ هـ .

فظهر الحسن بن حوشب في اليمن وأسس دولة الإسماعيليين في اليمن سنة ٢٦٦هـ . ثم ظهر الإسماعيلي علي بن فضل وادعى النبوة وأعفى اتباعه من الصوم والصلاة. 

ثم ظهر عبيدالله المهدي وادعى أنه نسل فاطمة وعلي رضي الله عنه، ولكن كثيرا من المؤرخين والنسابين يطعنون في نسبه لإل البيت ويرجح بعضهم أنه ابن يهودي ورجح بعضهم أنه ابن فارسي ورجح بعضهم أنه ابن مجوسي. لكن المصادر الشيعية تؤكد بأن نسبه علوي من آل البيت. 

وعلى افتراض أن نسبه لآل البيت صحيحا، فإن هذا لا يضفي عليه العصمة من الخطأ والكفر، فأبو لهب كان عم النبي ﷺ وهو في النار. فلا عصمة إلا للأنبياء، وكل من خالف منهج النبي ﷺ ممن ينتسبون لآل بيته فالنبي ﷺ منهم براء. 

أسس عبيد الله بمساعدة أبا عبدالله الشيعي الصنعاني دولته الإسماعيلية في تونس حاليا وتلقي بالمهدي، عام ٢٩٧هـ، وبدأ في التوسع والإستيلاء على المناطق المجاورة شيئا فشيئا. حتى سيطر على أجزاء واسعة من العالم الإسلامي. فماذا فعل عبيدالله بعد توليه الملك؟ 

أعلن على المنابر سب ولعن الصحابة واتهمهم بالكفر وطعنوا في زوجات خير البشر، وكان العبيديون أجرأ الناس على السب والشتم للصحابة من غيرهم. 

ويقول ابن حماد في تاريخه: "وكان مما أحدث عبيد الله أن قطع صلاة التراويح في شهر رمضان، وأمر بصيام يومين قبله، وقنت في صلاة الجمعة قبل الركوع، وجهر بالبسملة في الصلاة المكتوبة، وأسقط من آذان صلاة الصبح: الصلاة خير من النوم، وزاد حي على خير العمل .. محمد وعلي خير البشر، ونص الآذان طول مدة بني عبيد بعد التكبير والتشهدين: حي على الصلاة، وحي على الفلاح (مرتين)، حي على خير العمل .. محمد وعلي خير البشر (مرتين مرتين)". 

لم يكتف بذلك عبيدالله بل فرض مذهبه قسرا على الجميع في أركان دولته، وكان معظمهم من أهل السنة والجماعة. فمن أبى نُكّل به وعُذّب. وسرت هذه العادة من بعده بين العبيدين. 

ويقول سهيل طقوش في تاريخه: "أخذ عبيد الله المهدي ينشر مذهبه عن طريق العنف، ولا سيما مع زعماء المالكية، وأسس في عام (298هـ) إدارة تعرف بـ"ديوان الكشف" للتحري عن المخالفين لمذهب الدولة".

المصادر/ كتاب أخبار ملوك بني عبيد لابن حماد، كتاب تاريخ الفاطميين لمحمد طقوش،  كتاب أطلس الدولة العباسية

لشراء تاريخ الفاطميين وسيصل لباب منزلك اضغط ( هنا )

لشراء كتاب أطلس الدولة العباسية وسيصل لباب منزلك اضغط ( هنا )

تعليقات