علامات الساعة الصغرى





نظرا لكثرة العلامات فإنني سأذكرها إجمالا مع توضيح بسيط علما أن كل علامة لها حديث صحيح يثبتها. ولكني لن أذكره لعدم الإطالة. أما العلامات الكبرى فسوف يكون لكل علامة مقال. 

تقسم علامات الساعة الصغرى إلى ثلاثة أقسام: القسم الأول: علامات وقعت وانتهت.
القسم الثاني: وقعت ويمكن أن يتكرر وقوعه.
القسم الثالث: علامات لم تقع بعد. 

العلامات التي وقعت وانتهت: بعثة النبي ﷺ ، انشقاق القمر(لها مقال سابق)، موت النبي ﷺ. طاعون عمواس(لها مقال سابق). ظهور نار بالحجاز تضيء لها أعناق الإبل في بُصرى بالشام. توقف الجزية والخراج. معركة صفين بين معاوية وعلي رضي الله عنهما. 

العلامات التي وقعت ويمكن أن تتكرر: كثرة المال حتى لا يجد الرجل من يتصدق عليه. الفتوحات الإسلامية، قتال الترك والتتار، إسناد الأمر لغير أهله. فساد المسلمين. أن تلد الأمة ربتها. تطاول الحفاة العراة رعاة الشاة في البنيان. تداعي الأمم على الأمة الإسلامية. كثرة الزلازل. المسخ. القذف. الخسف. اختلال المقاييس، فيؤتمن الخائن ويخون الأمين ويُصّدق الكاذب ويُكّذب الصادق. شرطة يجلدون الناس بالسياط. حصار الروم للعراق اقتصاديا. ظهور النساء الكاسيات العاريات. انتشار الزنا والفحش والفاحشة. انتشار الربا. استحلال الخمر والمعازف. تقارب الأسواق. صدق رؤيا المؤمن. كثرة الكذب والجهل وانتشاره. شهادة الزور  وكتمان الحق. ظهور الدجالين والكذابين ومدعي النبوة. السيارات الحديثة. أن يصبح زعيم القوم أرذلهم وأحمقهم. 


العلامات التي لم تقع حتى الآن: عودة جزيرة العرب مروجا وأنهارا. انحسار نهر الفرات عن جبل من ذهب. انتفاخ الأهلة. تكليم السباع والجمادات للإنس. إخراج الأرض لكنوزها المخبوءة. محاصرة المسلمين إلى المدينة. يصير المُلك لرجل من قحطان. ويصير المُلك لرجل آخر يقال له الجهجاه. فتنة الأحلاس. فتنة السراء. فتنة الدهيماء. 


هذه الغالبية العظمى من العلامات الصغرى. والنقاش مفتوح حولها. وننتقل إلى العلامة الكبرى الأولى المتمثلة في ظهور المهدي. 


المصادر/. كتاب الإرشاد لصحيح الإعتقاد للشيخ العلامة صالح الفوزان. كتاب القيامة الصغرى للشيخ عمر الأشقر. كتاب جبريل يسأل والنبي يجيب للشيخ محمد حسان. موقع الإسلام سؤال وجواب. 

#حكم#أقوال#فوائد#كتب#ادب#لغة_عربية#عرب#فلسطين#اسلام#بغداد#الاندلس#ثقافة#معلومات#الصين#ثقافة #ثقافة_عامة #علم #فوائد #فائدة #نهضة #همه #السعودية #الامارات#عمان #الكويت #بغداد

تعليقات