حركة تحرير المرأة



حركة تحرير المرأة: هي حركة نشأت في مصر في بادئ الأمر ثم انتشرت في أرجاء البلاد العربية والإسلامية، تدعو إلى تحرير المرأة من الآداب الإسلامية والأحكام الشرعية. ودعت إلى المساواة بين الرجل والمرأة في الميراث وفي كل شيء.(ملاحظة/ الدول الأوربية كانت قبل مصر في هذا الجانب طبعا ولكن نحن نتحدث عن أول بلد مسلم)

قبل أن تتأسس هذه الحركة كان هناك كُتَّابا ومجلات نظّروا وروجوا لأفكار تحرير المرأة. مثل قاسم أمين وطه حسين والكاتب النصراني مرقس فهمي حيث نادوا بالقضاء على الحجاب وإباحة الاختلاط وغيرها من الأمور. كما صدرت أثناء الحرب العالمية الأولى (مجلة السفور) ودعت كذلك لنفس الأفكار. 

أما عن الشخصيات التي كونت هذه الحركة ففي مقدمتهم سعد زغلول الذي دعا النساء اللاتي يحضرن خطبه بنزع الحجاب عن وجوههن. وقام هو على الملأ بنفسه وخلع حجاب هدى شعراوي فخلع باقي النساء الحجاب. 

أسست هدى شعراوي الاتحاد النسائي عام ١٩٢٤م بعد أن رجعت من مؤتمر الاتحاد النسائي الدولي الذي عقد في روما عام ١٩٢٢م. ونادت بكل مبادئ الكاتب النصراني مرقص فهمي في تحرير المرأة. 

ذهبت درية شفيق إلى فرنسا ثم إلى إنكلترا ورجعت وأنشأت حزب (بنت النيل) بدعم من السفارة الانجليزية والأمريكية. والذي ينظر إلى مؤسسي هذه الحركة سيجدهم إما درسوا في الجامعات أو المدارس الأوربية والأمريكية أو أنهم كان لهم نشاط مع جهة أوربية أو أمريكية. 

أما عن أفكار هذه الحركة فقد دعت إلى: نزع الحجاب، الاختلاط، الاكتفاء بزوجة واحدة، مساواة الميراث، الحرية الجنسية(الزنا)، فصل الدين عن الحياة الاجتماعية العامة. هذه كانت أبرز شخصياتهم وأفكارهم، وينصح لمن أراد المزيد أن يشاهد حلقة (خالعات الحجاب) للشيخ حسن الحسيني على اليوتيوب. وكذلك حلقة (تحرير المرأة الغربية) للدكتور إياد قنيبي. 

من فضلك إذا أتممت القراءة اكتب تم 
المصادر/ كتاب الموسوعة الميسرة للأديان والفرق 

#حكم#أقوال#فوائد#كتب#ادب#لغة_عربية#عرب#فلسطين#اسلام#بغداد#الاندلس#ثقافة#معلومات#الصين#ثقافة #ثقافة_عامة #علم #فوائد #فائدة #نهضة #همه #السعودية #الامارات#عمان #الكويت #بغداد

تعليقات