خروج يأجوج ومأجوج



خروج يأجوج ومأجوج هو إحدى علامات الساعة الكبرى التي أخبر بها النبي ﷺ. وهم قوم من نسل يافث بن نوح عليه السلام وهم أمم ضخمة وكثيرة العدد وشديدة البأس لا قِبل لأحد بهم. 

حينما يتجه عيسى عليه السلام ومن معه من المؤمنين إلى جبل الطور عملا بما أمرهم الله. فيمكّن الله يأجوج ومأجوج من خرق سد ذو القرنين. ويخرج يأجوج ومأجوج مسرعين من كل مكان ويعيثون في الأرض فسادا. ويمر أولهم على بحيرة طبريا- في فلسطين حاليا- فيشربونها كلها. فيمر آخرهم فيجد البحيرة فارغة فيقول" لقد كان بهذه مرة ماء". 

حتى إذا لم يبق أحد من الناس أمامهم يقول قائلهم " هؤلاء أهل الأرض قد فرغنا منهم. بقي أهل السماء. فيرمي أحدهم حربته في السماء فيرجعها الله له مخضبة بالدماء. في تلك الأثناء يشتد الحصار بعيسى عليه السلام وأصحابه حتى إن رأس الثور عند أحدهم أفضل من ١٠٠ دينار. فهنا يدعو عيسى عليه السلام ربه ويتضرع إليه. 

فيبعث الله دودا يخرج في أعناقهم ويهلكهم عن آخرهم. حتى إذا أنتنت الأرض من جيفهم يبعث طيرا ترمي بجثثهم حيث شاء الله. وينزل الله مطرا غزيرا ثم يقال للأرض "أخرجي بركتك". فيومئذ تأكل العصابة من الرمانة. ويتظلون بقشرها. وحتى تكفي الجماعات من الناس البقرة الواحدة. 

فحين يحصل ذلك يبعث الله ريحا تقبض أرواح المؤمنين ويموت عيسى عليه السلام. فلا يبقى في الأرض إلا شرار الخلق. 


ملاحظة: هناك من يزعم أن أشكال يأجوج ومأجوج مختلفة فمنهم من هو مثل النخلة طولا ومنهم من هو في غاية القصر ومنهم من يفرش أذنه فينام عليها ويتغطى بأذنه الأخرى. وكل هذه الأصناف من الشائعات التي ليس لها دليل على صحتها فلذلك وجب التنبيه. 

ملاحظة أخرى: اختلف العلماء في ترتيب العلامات الكبرى بعد خروج يأجوج ومأجوج. وفي المقال القادم سنتحدث عن الدابة وفق ترتيب مصادري. 


المصادر/. كتاب الإرشاد لصحيح الإعتقاد للشيخ العلامة صالح الفوزان. كتاب القيامة الصغرى للشيخ عمر الأشقر. كتاب جبريل يسأل والنبي يجيب للشيخ محمد حسان. موقع الإسلام سؤال وجواب. 

#حكم#أقوال#فوائد#كتب#ادب#لغة_عربية#عرب#فلسطين#اسلام#بغداد#الاندلس#ثقافة#معلومات#الصين#ثقافة #ثقافة_عامة #علم #فوائد #فائدة #نهضة #همه #السعودية #الامارات#عمان #الكويت #بغداد

تعليقات