خروج المهدي المنتظر



من هو المهدي ؟ هو رجل يخرج في آخر الزمان يملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت جورا وظلما ويحكم لمدة ٧ سنوات. اسمه محمد بن عبدالله الحسني العلوي القرشي. وهو من ذرية فاطمة رضي الله عنها ومن آل بيت النبي ﷺ. قال النبي ﷺ : ((لا تذهب -أو لا تنقضي- الدنيا حتى يملك العرب رجل من أهل بيتي، يواطئ اسمه اسمي، واسم أبيه اسم أبي)). رواه أبو داود وأحمد والترمذي.


متى يخرج المهدي ؟ وعن ثوبان رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((يقتتل عند كنزكم ثلاثة كلهم ابن خليفة، ثم لا يصير إلى واحد منهم، ثم تطلع الرايات السود من قبل المشرق، فيقتلونكم قتلاً لم يقتله قوم ثم ذكر شيئاً لم أحفظه، فإذا رأيتموه فبايعوه ولو حبواً على الثلج، فإنه خليفة الله المهدي)). مختلف في صحة هذا الحديث.

وهنا ملاحظة مهمة جدا وهي/ أن هذا الحديث مختلف في صحته وقد ضعفه الألباني وصححه جمع من العلماء. ولو أخذنا بقول أن هذا الحديث صحيح. فإن أولئك الثلاثة الذين يقتتلون على ذلك الكنز كلهم ابن (خليفة). وليس ابن(ملك). والخليفة لا يكون إلا من قبيلة قريش. 

أما الملاحظة الثانية/ فهو أن الكنز الذي سيتقاتلون عليه هو الكنز الذي سوف  ينحسر عنه نهر الفرات على القول الأقرب. وهناك قول بأنه كنز الكعبة. 

أين يبايع بالخلافة للمهدي؟ يبايع له عند الكعبة بين الركن والمقام. ويصلح الله المهدي للخلافة في ليلة. 

صفته الخلقية: أجلى الجبهة وأقنى الأنف. ويملك ٧ سنوات. ويسقيه الله المطر ويكثر في عهده المال. 

تنبيه: موعد خروج المهدي لا يعلمه إلا الله. والمسلم مطالب بالعمل لإعلاء كلمة ربه ولإصلاح أمته. ولا يقل نحن في آخر الزمان والمهدي على الأبواب. وقد مرت الأمة على مر تاريخها بأهوال عظيمة ظن بعضهم أن القيامة قامت ولم تقم. 

ختاما: بعد أن يملك المهدي الأرض ويملؤها عدلا يخرج في زمانه المسيح الدجال. فما هي قصة الدجال والذي يعتبر خروجه  العلامة الثانية من علامات الساعة الكبرى. هذا ما سنتحدث عنه في المقال القادم. 


المصادر/. كتاب الإرشاد لصحيح الإعتقاد للشيخ العلامة صالح الفوزان. كتاب القيامة الصغرى للشيخ عمر الأشقر. كتاب جبريل يسأل والنبي يجيب للشيخ محمد حسان. موقع الإسلام سؤال وجواب. 


#حكم#أقوال#فوائد#كتب#ادب#لغة_عربية#عرب#فلسطين#اسلام#بغداد#الاندلس#ثقافة#معلومات#الصين#ثقافة #ثقافة_عامة #علم #فوائد #فائدة #نهضة #همه #السعودية #الامارات#عمان #الكويت #بغداد

تعليقات