قصة هاروت وماروت


ذكر الله اسم الملكين"هاروت وماروت" في القرآن في سورة البقرة فقط. فما هي قصتهما ؟ 
يذكر الله سبحانه في سورة البقرة آية ١٠٢. عن كفر اليهود وتبديلهم لدينهم واتباعهم للشياطين وتعلمهم للسحر الذي كانت تعلمه الشياطين للناس بعد موت نبي الله سليمان عليه السلام. 

كما أنزل الله سبحانه ملَكين من الملائكة هما "هاروت وماروت" في بابل بالعراق حيث انتشر السحر والكهانة بعد موت سليمان عليه السلام. فانتشر السحرة والدجالين والمشعوذين وزعموا أنهم أنبياء الله واستخدموا لإثبات نبوتهم السحر وزعموا أنهم يستطيعون الإتيان بالمعجزات. فأنزل الله الملكين ليعلموا الناس أن (السحر) هو علم (مكتسب)وأنه ليس (بمعجزة من الله). وحذروا الناس من تعلمه. إنما أرادوا أن يثبتوا دجل أولئك السحرة.، وكانت مهمتهما أنهما يعلمان الناس السحر الذي يقيهم من الشر. وكانا يحذران كل من أراد تعلم السحر أنه فتنة وامتحان وينصحانه بعدم تعلم السحر لأنه كفر سيوجب النار في الآخرة. 

لكن اليهود لعنهم الله لم يكترثوا لتحذير الملَكين فتعلموا السحر من الشياطين ومن الملَكين. مع علمهم في كتبهم التي أنزلها الله عليهم، بأن تعلم السحر كفر. فتعلموا من السحر ما يفرقون به بين الرجل وزوجته. ثم قال سبحانه "...وماهم بضارين به من أحد إلا بإذن الله...". فهؤلاء السحرة مع ما تعلموه من السحر لا يستطيعون الإضرار بأحد إلا بإذن الله. 

تصحيح لمفهوم شائع/ هاروت وماروت من الملائكة مرسلان بأمر الله. وليس كما يزعم البعض أنهما نزلا من السماء عقوبة لهم على ذنب ارتكباه. فالملائكة لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون مايؤمرون. 
ختاما/ هذه قصتهما والصحيح الثابت عنهما. وأما باقي المعلومات الواردة عنهما فمنها ماهو مغلوط ومنها ماهو من الإسرائيليات التي لا تصدق ولا تكذب. 

من فضلك إذا أتممت القراءة اكتب تم
المصادر/ كتاب التفسير المختصر. موقع الإسلام سؤال وجواب. 

تعليقات