أوروبا في القرون الوسطى



في القرون الوسطى كانت فيه حواضر المسلمين (دمشق، مصر، بغداد، سمرقند، قرطبة، غرناطة ...إلخ) تعج بالحمامات العامة والمنظفات والصابون ، وانتشار العلم والتمدن والحضارة في أرجاء بلادهم. على الصعيد الآخر من ذلك العالم العجيب تجد قارة أوربا في وضع مختلف تماما. فتأمل فيما سيأتي لتعلم لماذا انسلخت أوروبا من دينها وثارت عليه فيما بعد. فيما سمي بعصر النهضة أو التنوير ولنا مقال سابق عن هذه الثورة بعنوان(التنوير والتنويريين). 


منذ العصور الوسطى سرت بين الرهبان حركةً واسعةً ترى أنه من الزهد الابتعاد عن النظافة والتطهر بالماء، وبلغوا في هذا غرائب! فلقد كان أعظمهم هو أزهدهم في الماء، حتى إنَّ الراهب أنتوني سُجِّل من "مناقبه ومميزاته" أنَّه "لم يقترف إثم غسل الرجلين طول عمره". 

يصف المؤرخ ول ديورانت الحالة في لندن في النصف الثاني من القرن السابع عشر الميلادي فيقول"لم تكن الشوارع فيها مرصوفة فكانت العربات ترش ماء المطر أو الوحل على المشاة وهي تصطدم بالجدران في الأزقة الضيقة، وكانت المنازل ضيقة جدًّا بعضها من بعض، والأدوار العليا متلاصقة متقابلة ممَّا لا يدع مجالًا لضوء الشمس المتقطع أن ينفذ إليها. ولم يكن نظام المجاري الحالي معروفًا في لندن آنذاك، بل كانت مراحيض خارجية وبالوعات، وكانت العربات تحمل الفضلات وتقذف بها خارج حدود المدينة أو في نهر التيمز بطريقٍ خفيفةٍ غير مشروعة. 

نتيجة لذلك الإهمال وعدم تصريف الصرف الصحي انتشر فيهم الكوليرا والتيفود وحمى النفاس وحصدت آلاف الأرواح منهم. وربط أطبائهم بين انتشار المرض وقذارتهم وإهمالهم. وكان من أهم تلك الأمراض حمى النفاس الذي ظهر في فيينا وكان يقتل واحدة من كل ١٠ نساء حوامل. 

اكتشف الطبيب إجناز سميلويس أن الأطباء الذين يقومون بتوليد النساء كانوا لا يغسلون أيديهم بعد أن يقوموا بعملية توليد إمرأة وينتقلون للمرأة الأخرى لتوليدها. وعندما تم غسل أيدي الأطباء بمحلول الجير، انخفضت نسبة الوفيات إلى ٢٪؜. 

لم يلق اكتشاف إجناز قبولا بين كثير من زملاءه الذين رفضوا أن يكون سلوكهم غير النظيف هو السبب في انتشار المرض. فرفضت آراؤه واكتشافاته وطرد من فيينا. 

نكتفي بهذا القدر ومالم يُعرض في هذا المقال كان أعظم ولا يمكن أن يتصوره العاقل السوي. فمن أراد التوسع فليبحث عن تلك الحقبة (أوربا في العصور الوسطى). 


المصادر/ موقع قصة الإسلام 


#حكم#أقوال#فوائد#كتب#ادب#لغة_عربية#عرب#فلسطين#اسلام#بغداد#الاندلس#ثقافة#معلومات#الصين#ثقافة #ثقافة_عامة #علم #فوائد #فائدة #نهضة #همه #السعودي

تعليقات