بيتر قيصر التغريب



ولد الأمير بيتر الأكبر أو بطرس الأكبر عام١٦٧٢م لعائلة رومانوف الملكية التي حكمت روسيا من عام ١٦١٣-١٩١٧م .تميز بيتر منذ صغره بذكائه وقسوته وحبه الشديد للحضارة الغربية وكان يحلم ويطمح لبناء حضارة غربية يقيمها في مملكة روسيا . اعتلى بيتر عرش مملكة روسيا بعد وفات أخيه عام ١٦٨٢م فبدأ يستضيف الأوربيين في قصره ويسألهم عن حضارتهم وقصصهم وتراثهم فكانوا يجيبونه عن أسألته وهو يستمع إليهم باهتمام بالغ . 


قرر بيتر بالقيام برحلته وسفرته التاريخية عام ١٦٩٧م التي غيرت ملامح الحضارة الروسية وأصبحت نسخة مقلدة من أوربا . تنكر القيصر بيتر بملابس رجل عادي واستبدل اسمه باسم مستعار وجعل حراسه ووفده المرافق له متخفين بملابس عادية وذهبوا إلى كثير من الدول مثل هولاندا وفينيسيا وانجلترا وغيرها. كان طالب فوائد علمية وصناعية فكرّس وقته لزيارة القلاع والحصون، ومخازن الأسلحة والمعامل، والكليات والمكاتب، والمراصد الفلكية، وأهم شيء كان يهمه الاطلاع عليه، هو الاستعدادات الحربية البرية والبحرية، فأقبل على درس ذلك بهمة ونشاط.



وفي مدينة كينيهسبرج انصبّ بيتر على تعلم إطلاق المدافع، وما مضى عليه زمن قصير حتى تحصّل على شهادة من رئيس المهندسين بأنه يُحكم الرماية. وفي هولاندا اشتغل كعامل بسيط مدة أربعة أشهر، أتقن في النهاية صناعة المراكب وكان يذهب كل صباح إلى الشغل ويجهد نفسه في العمل، حتى يتصبب العرق من جسمه ولكنه لم يستطع إطالة الإقامة حيث اضطر إلى الرجوع لمملكته لإحكام سيطرته عليها.


رجع القيصر بيتر لمملكته فبنى مدينة سانت بطرسبرغ على الطراز الأوربي وجعلها عاصمة مملكته وبنى جيشه ومدافعه وشغل المصانع وفرض العادات الأوربية في روسيا وأمر بحلق لحية الرجال ومن يرفض لابد له من دفع ضرائب مقابل الإبقاء على لحيته واستطاع أن يحول مملكة روسيا إلى الامبراطورية الروسية.


توفي القيصر بيتر عام ١٧٢٥م وهو في عمر ٥٢ بعد حكم روسيا لمدة ٤٢ سنة .ننبه على أن بيتر زار بعض الدول الأوربية كقيصر وليس كرجل عادي وأقيمت له المراسم والحفلات




هل سمعت بهذا القيصر ؟
من كتاب تاريخ آل رومانوف

تعليقات