ما هي العلمانية ؟






كثيرا ما نسمع عن العلمانية . ويدعي أنصارها أنها الحل الأمثل لمشكلات العالم الإسلامي وبالأخص الدول التي تطبق الشريعة الإسلامية في قضائها وتعاملاتها وهي واحدة فقط (السعودية). معنى العلمانية هو اللادينية (فصل الدين عن الدولة).والنصارى يقولون (ما لله لله وما لقيصر لقيصر) ومعنى هذا الكلام أن الدين فقط مقصور على الكنيسة وأن القيصر لديه القدرة على فعل مايريد و أن يخالف الدين النصراني .


نشأت العلمانية في عصر التنوير -ارجع لمقال بعنوان التنوير والتنويرين- وأول دولة انتهجت العلمانية هي جمهورية فرنسا بعد الثورة الفرنسية على الملك لويس والكنيسة(لنا مقال عن هذه الثورة). يرى العلمانيين الغربيين أن الدين ليس له علاقة في الحياة العامة إنما هو فقط في أماكن العبادة .ويرون الأخلاق شيء سلبي فمثلا: التكافل الاجتماعي، حماية المسكين،نصرة الضعيف،التبرع للفقراء كلها أخلاق سلبية ليس لها فائدة بالنسبة للعلماني الغربي. 


ملاحظة: لكل قاعدة استثناء ،قد يكون هناك من يتبرع منهم في الغرب ولكن هؤلاء يعتبروا أقلية. ونحن هنا نتكلم عن الأغلبية . باختصار فإن العلماني الغربي لايؤمن بوجود الله ويتعامل مع الناس باعتبار المصلحة التي سيجنيها منهم. ويرى أن التبرع للمسكين خسارة لأمواله فلا يتصدق عليه. ويرى أن مساعدة الضعيف فيه ضرر وتعب عليه فلا يساعد الضعيف. ويرى أن الكرم مع الناس خسارة لأمواله فلا يكرمهم. 

نأتي للعلمانيين العرب وهؤلاء وظيفتهم التشكيك في الإسلام وأنه غير صالح لزماننا متناسين التاريخ الإسلامي وآثار الحضارة الإسلامية التي بناها المسلمون. العلمانيون العرب شغلهم الشاغل هو كيف يقيمون حضارة الغرب في العالم الإسلامي وكيف يحررون المرأة. وكيف يجعلون هذا اللباس المحتشم عارٍ من الحياء. 




من كتاب الموسوعة الميسرة

تعليقات