الملك فاروق بن فؤاد


نأتي اليوم بشخصية الملك فاروق وهو حفيد محمد علي باشا ( هناك مقال له باسم محمد علي باشا ). 

ولد ولي العهد فاروق بن الملك فؤاد باشا في القاهرة عام ١٩٢٠م. وزفت البشائر بقدوم ولي عهد الملك فؤاد وأعفي عن المساجين احتفالا بميلاده . حرص الملك فؤاد على رعاية ابنه فاروق رعاية خاصة. فجعله محاطا بعدة رجال فقط من حاشيته الإيطالية . وجعل مربيته انجليزية لكي تقوم برعايته. 

نتيجة لمبالغة الملك في رعاية ولي عهده اتجهت أنظار بريطانيا لفاروق. وألحّت بريطانيا على الملك فؤاد في ابتعاث فاروق لبريطانيا لدراسة العلوم العسكرية وبالفعل تم ابتعاث فاروق وهو بعمر ١٦ إلى بريطانيا . مرض الملك فؤاد وتوفي في عام ١٩٣٦م .فرجع فاروق واعتلى العرش وهو بعمر ١٦ . وبحكم صغر سنه أنشئ مجلس وصاية لإدارة الدولة حتى يبلغ الثامنة عشر من عمره . 


بعد أن بلغ الثامنة عشرة حكم المملكة المصرية لمدة قاربت على ١٦ سنة، تطورت فيها مصر تطورا كبيرا. فبنيت الجامعات والمعاهد وأُنشِئت المصانع العملاقة . ولعل من أهم إنجازاته صناعة كسوة الكعبة المشرفة وكان على علاقة صداقة بالملك عبدالعزيز رحمه الله . لكن في السنوات الأخيرة من حكمه كان هناك فساد كبير في #مصر . لذلك حصل انقلاب عام ١٩٥٢م قام به اللواء محمد نجيب وأعضاء الجيش وأجبروا فيها الملك على التنازل لابنه فؤاد البالغ من العمر ستة أشهر . 


وبالفعل تنازل الملك فاروق عن العرش لابنه بشرط أن يذهب لإيطاليا على متن يخته . ونُفي هو وابنه إلى إيطاليا وذهب إلى إيطاليا على يخته الملكي وودعه أعضاء الجيش بالتحية العسكرية وطلقات المدافع . عاش الملك فاروق في إيطاليا وكان يتلقى الدعم المادي من السعودية وتوفي عام ١٩٦٥م ونقل جثمانه لمصر ودفن بها . 



المصادر / كتاب التاريخ الإسلامي، ويكيبيديا



تعليقات