تشي جيفارا رمز الثورة



تشي جيفارا رجل أرجنتيني ملحد وُلد في عام ١٩٢٨م درس الطب في جامعة بوينس آيرس في أمريكا الجنوبية وعندما كان في سنته الأخيرة في الكلية سافر على متن دراجته النارية إلى جميع أنحاء أمريكا الجنوبية ومر على الفقراء والبؤساء من العمال والفلاحين ورأى الأحياء الفقيرة في أثناء سفره . أثرت رحلة جيفارا إلى أمريكا الجنوبية في شخصيته وأبغض ديمقراطية أمريكا الشمالية المزعومة وانتهج الأفكار الشيوعية (ارجع لها في مقال عن الشيوعية في صفحتنا) 


أصبح جيفارا يدعوا إلى الثورة على أمريكا الشمالية وبدأ يشعل فتيل الثورة والتمرد في كل دولة يدخلها في أمريكا الجنوبية فقامت على دعوات جيفارا الثورة في غواتيمالا . واشترك جيفارا في الثورة الكوبية مع فيدل كاسترو على النظام المدعم من الولايات المتحدة وأصبح جيفارا الرجل الثاني بعد كاسترو في الثورة الكوبية . وتم الإطاحة بالنظام الكوبي وتولى فيدل كاسترو مقاليد الحكم . 


شغل جيفارا عدة مناصب في فترة حكم كاسترو فعمل وزيرا للصناعة ورئيسا تنفيذيا للقوات المسلحة الكوبية وقام بعدة إصلاحات في البلاد إلى أن قرر أن يصدِّر ثورته إلى الكونغو ولكنه فشِل هناك فانتقل إلى بوليفيا وبالتعاون مع المخابرات المركزية الأمريكية والقوات البوليفية تم إلقاء القبض عليه وإعدامه على الفور لئلا يستطيع الهرب وسمحوا للزوار أن يشاهدوه وهو جثة هامدة . وهناك فيديو له وهو ميت على اليوتيوب.

ونقصد برمز الثورة في العنوان أن كثير من الدول اليوم اتخذته رمزا لثورتهم




من كتاب مذكرات تشي جيفارا وموقع ويكيبيديا

تعليقات