حركة بابك الخرمي



تتصف البلاد الفارسية من قديم الزمان بكثرة المذاهب والاعتقادات الدينية سواءاً في ذلك ما كان قبل البعثة المحمدية أو بعدها وكان أهل فارس من قديم الأزل يميلون لتقديس الأشخاص وتأليههم والاعتقاد في قادتهم وملوكهم ، ومن أشهر تلك المذاهب والفرق التي وجدت أرضية خصبة في البلاد الفارسية هو المذهب الإباحي الذي يقوم على إباحة كل المحرمات وشيوع الأموال والأعراض بين الناس دون ضابط ويعتبر مؤسس هذا المذهب هو 'مزدك' الفارسي 

والذي ظهر مذهبه وانتشر في عهد 'كسرى قباذ' الفارسي حتى أصبح المذهب الرسمي للدولة الساسانية خلفاً لمذهب زرادشت الفلسفي، والذي كان يحكم الفرس من قبل ذلك ولكن مذهب مزدك الإباحي سرعان ما تم القضاء عليه عندما تولى أمر فارس 'أنوشروان بن قباذ' فقضى على مزدك وأتباعه وأعاد مذهب زرادشت للحكم. 

هكذا كان حال الإباحيين الأولين، أما الصنف الثاني منهم فقد ظهر في أيام الإسلام وبالتحديد سنة 201هـ في خلافة المأمون العباسي وذلك على يد رجل اسمه "بابك الخرمي". 



انضم بابك في بداية أمره إلى جماعة من الإباحيين الفرس في منطقة جبال البذ بين أذربيجان وإيران. وسرعان ما قوي تأثيره على جماعته بسبب ما كان يمتلكه من فصاحة وخطابة. حتى أصبح قائد الإباحيين. 

أحدث في مذهب الإباحية الفارسية القديمة عقائد وتغييرات جديدة فخلط بين الإسلام والمعتقدات الوثنية والإباحية وانحرافات المذاهب المنتسبة للإسلام، فنشأ مصطلح جديد عُرف فيما بعد ب(البابكية). 

والبابكية ينسبون أصل دينهم إلى أمير كان قبل الإسلام اسمه شروين ويزعمون أن أباه كان من الزنج وأمه من بنات ملوك الفرس ويزعمون أن شروين هذا أفضل من كل الأنبياء وقد بنوا في مدينتهم مساجد للمسلمين يؤذن فيها المسلمون وهم يعلمون أولادهم القرآن ولكنهم لا يصلون ولا يصومون في شهر رمضان ولا يرون جهاد الكفرة. 

كما يؤمنون بعقيدة الرجعة، وأن الأنبياء كلهم شخص واحد ولكنه ينتقل من جسم لآخر، إلى غير ذلك من الانحرافات والخرافات الواهية. 

قويت شوكة بابك الخرمي وكَثُر أتباعه فقام بثورة ضد الخلافة العباسية بدأت سنة 201هـ في عهد الخليفة المأمون. وقام بابك بالسلب والنهب والقتل، فأرسل المأمون له عدة حملات عسكرية باءت كلها بالفشل وقُتل قادة هذه الحملات وخلق كثير من العباسيين. 

توفي المأمون وأوصى أخاه المعتصم بقتال بابك والقضاء عليه، وكان المعتصم قائدا عسكريا شديد البأس وكان يفوق أخويه السابقين -الأمين والمأمون- من حيث إدارته العسكرية وحنكته الحربية. 

تولى المعتصم الخلافة فأرسل لبابك جيشا عرمرما بقيادة "الإفشين" وهو قائد عباسي فارسي الأصل، وانتصر الإفشين على بابك عام ٢٢٢هـ وقُتل معظم قادة بابك. 

هرب بابك بأمواله وأبنائه وزوجاته وترك أتباعه يواجهون الموت في جبال البذ، وانتهى ببابك الأمر بعد أن خانه أحد أتباعه المقربين وسلمه للعباسيين. 

فقُطع رأس بابك وعلق بخراسان وصُلب جسده في سامراء. بعد أن قتل أكثر من ربع مليون مسلم خلال ٢٠ سنة من ثورته وبغيه.وتعتبر ثورته أول ثورة نادت ب"الشيوعية" وشيوع الأملاك بين الجميع.

سؤال/ هل سمعت ببابك الخرمي أو "البابكيين" ؟ 

المصادر/ كتاب أطلس الدولة العباسية+ موقع قصة الإسلام. 

لشراء كتاب أطلس الدولة العباسية وسيصل لباب منزلك اضغط ( هنا )

تعليقات